مجتمع

الوسيط الذي ملأ الدنيا وشغل الناس: تعرف على أبرز 10 بودكاستات عربية

وسط هذا الكم الكبير من المحتوى الصوتي العربي نستعرض هنا أبرز 10 بودكاستات عربية، صوتية ومصورة، نرى أنها تستحق الاستماع أو المشاهدة.

future أشهر بودكاستات عربية

في السنوات الخمس الأخيرة أثبت البودكاست نفسه بجدارة كوسيط رقمي حديث، بعد فترة طويلة لم يكن فيها معروفًا أو مفهومًا في العالم العربي، وكانت قلة من الشركات فقط تنتجه، لم ينتشر فقط البودكاست الصوتي، بل حظي كذلك البودكاست المصور، الذي يعتمد على الحوار بين ضيفين داخل استوديو، بكثافة كبيرة، لكن كأي محتوى رقمي أتاح هذا الانتشار الواسع دخول الكثير من الأشخاص الذين يفتقرون إلى المهنية إلى إنتاج بودكاستات كثيرة لا قيمة لها، ولا تقدم محتوى مفيدًا.

وسط هذا الكم الكبير من المحتوى الصوتي العربي، نستعرض هنا أبرز 10 بودكاستات عربية، صوتية ومصورة، نرى أنها تستحق الاستماع أو المشاهدة.

بودكاست فنجان

أحد إنتاجات إذاعة ثمانية، الرائدة في صناعة البودكاست عربيًّا، وهو بودكاست مصور يقدمه السعودي عبد الرحمن أبو مالح، الرئيس التنفيذي لثمانية، وفيه يحاور ضيفًا مختلفًا في كل حلقة.

يناقش البودكاست موضوعات معرفية متنوعة من منظور ثقافي واجتماعي؛ عن الصحة، وريادة الأعمال، والفن والسينما، والمجتمع، وغيرها من الموضوعات، ومن أشهر حلقات البودكاست حلقة كيف تنجح العلاقات مع ياسر الحزيمي، وهو مدرب في تطوير الذات وإدارة العلاقات.

تناقش الحلقة أسس العلاقات وكيفية التعامل مع ذواتنا والآخرين بأفضل طريقة، وقد حصلت الحلقة على أعلى عدد مشاهدات على اليوتيوب في تاريخ البودكاست العربي والعالمي؛ إذ تجاوزت 100 مليون مشاهدة.

بودكاست دم تك

يعد بودكاست دُم تك، من إنتاج منصة صوت للبودكاست، أحد أوائل برامج البودكاست العربية الصوتية التي تتناول موضوعات موسيقية، وتوثق وتناقش موضوعات مختلفة متعلقة بالغناء والطرب والموسيقى.

يأتي البودكاست على هيئة مواسم مختلفة، كل موسم يركز على موضوع موسيقي معين. في الموسم الأول ركز على سرد قصص حياة فنانات عربيات منسيات؛ مثل نهاوند ومنيرة المهدية وفيروز، وما وراء كواليس عملهن وحياتهن، وفي موسم آخر ناقش أنواع غناء وموسيقى رائجة محليًّا في بعض المناطق، مثل موسيقى الراي وموسيقى وأغاني الشيلات، وفي موسم آخر أجرى مقابلات مع بعض فناني المهرجانات في العالم العربي، وناقش في حلقات متفرقة رحلات صعود فنانين معينين مثل سامي يوسف، إضافة إلى إلقاء الضوء على قضايا غنائية مثل أغاني الألتراس وأغاني الثورات وغيرها.

كنبة السبت

بودكاست كنبة السبت هو أحد إنتاجات شركة مايكس، بعد أن استحوذت عليه من مقدمته د. أفنان الغامدي، الطبيبة النفسية السعودية، وهو بودكاست يحمل طابعًا نفسيًّا، اجتماعيًّا وفلسفيًّا أحيانًا، وعلى عكس برامج البودكاست الأخرى، هذا البودكاست مصور وفردي، أي يعتمد فقط على ما تقدمه د. أفنان، وجاء اسمه كنبة السبت من أن مقدمته تجلس على كنبة وهي تتحدث كل يوم سبت، وتستعرض موضوعات مختلفة مثل العطاء والنجاح والسعي والتقبل، وغيرها من الموضوعات التي تلقى تفاعلًا جيدًا وإقبالًا من الجماهير.

حكي صريح مع د. ساندرين عطا الله

في عالم التابوهات وتقلص الثقافة الجنسية ومحدودية المعلومات المتاحة حولها، تقدم لنا د. ساندرين عطا الله، الطبيبة المتخصصة في العلاج الجنسي، بودكاست صوتيًّا، من تقديمها وإنتاج شبكة حكواتي، تقدم فيه معلومات تثقيفية حول أمور جنسية مختلفة، غير متوفرة بشكل كبير على الإنترنت، مثل التعريف بالرقص الحسي، وشعور العار المرتبط لدى المرأة بجسدها، وكيفية بناء علاقة إيجابية مع أجسادنا، وغيرها من الموضوعات.

تقدم البودكاست بشكل فردي في بعض الأوقات، وتستضيف بعض المتخصصين في حلقات أخرى، بدأ البودكاست في مايو 2019 وهو مستمر حتى الآن، وبه أرشيف قيم من الحلقات التوعوية المختلفة والموثوق فيها.

اشتري مني

بودكاست اشتري مني هو أحد الخيارات الخفيفة لمحبي الونس والضحك، وهو بودكاست فيديو يقدمه ثلاثة شباب مصريون موجودون داخل استوديو، ويصورون حلقات متنوعة حول موضوعات مختلفة، مثل السينما والكرة والأصدقاء والطعام، وغيرها من الأفكار العشوائية، بلا أي هدف أو توقعات كبيرة تخدم الجمهور سوى الفكاهة والدردشة كالتي تحدث بين أي تجمع للأصدقاء على المقهى أو في منزل أحدهم، والمتوقع أن تندمج وتشعر وكأنك رابعهم كما يرغبون هم في ذلك، في بعض الأوقات يستضيفون شخصًا من أجل أن يصبح رابعهم، ولاستدعاء المزيد من الضحك، هذا البودكاست من إنتاج The podcast produtions، وهي شبكة مصرية مهتمة بإنتاج البودكاست.

نفسيتي من سكاي نيوز

يعد بودكاست نفسيتي واحدًا من البودكاستات العربية الشيقة التي تهتم بمجال الصحة النفسية، يناقش أفكارًا مختلفة، ويعرِّف بأمراض نفسية ربما لا نعرف عنها بقدر كافٍ، يناقش موضوعات مثل الانتحار والكآبة والابتزاز والتضامن، ولا يشمل الصحة النفسية بمعزل عن باقي الأمور، بل يتحدث عن صحتنا النفسية في العمل والعلاقات وما يحدث على الساحة وكيف يؤثر عليها، وغيرها من التفاصيل الملهمة والقيمة. يحتوي البودكاست على أكثر من 165 حلقة حتى الآن، وتقدمه وتعده الإعلامية لبنى الخولي.

بودكاست عيب

أحد إنتاجات شركة صوت، وهو بودكاست يتحدث عن القيود والأطر الاجتماعية التي تعتبرها مجتمعاتنا العربية عيبًا. نستمع في هذا البودكاست الصوتي، الذي تزيد حلقاته عن 150 حلقة موزعة على 12 موسمًا، إلى قصص من بلدان مختلفة حول الوصم والعادات والتقاليد والحب والزواج والذكورية وغيرها من الموضوعات التي لا تقف عند دولة محددة، بل تتسع لتشمل العالم العربي كله، وفي الموسم التاسع نستمع إلى قضايا من الخليج حول القيود التي تضعها الدول على تمرير الأم الجنسية لأبنائها، والوصم بعدم الإنجاب والمحاكم الجعفرية في البحرين، وغيرها من القضايا المجتمعية الشائكة والجوهرية.

بودكاست خط 30

 خط 30 هي منصة إعلامية تقدم صحافة معمقة مختلفة، تتأمل في الواقع وتحلله، وهو ما تفعله في البودكاست الخاص بها، فتنتج المنصة حلقات بودكاست تحت نفس السياسة التحريرية المرتبطة بالموقع، وتشارك أصواتًا من الحياة اليومية، فنجد حلقة عن زفاف أخضر توثق محاولة عروسين أردنيين لعمل حفل زفاف صديق للبيئة، وحلقة عن انقطاع الطمث لدى النساء، وأخرى عن تكديس الأشياء دون مغزى أو هدف، وغيرها من الموضوعات التي تقف برهة عند شيء ما وتتأمله وتحلله، لتكشف ما خلفه. عدد حلقات هذا البودكاست لم تتجاوز 47 حلقة، حتى كتابة هذا المقال، وتتراوح بين 10 و20 دقيقة لكل حلقة، ولكنه جدير بالاستماع.

كلام ينور

يقدمه عمر شمس، وهو رائد أعمال مصري مقيم في الإمارات، وهو أول بودكاست صوتي عربي يبسط أمور الحياة المالية، ويطرح في كل حلقة مفهومًا معقدًا عن المال والبزنس، ويتيح مساحة لأسئلة الجمهور والإجابة عليها في حلقات مخصصة، كما نستكشف موضوعات عن البورصة والميزانية والتمويل والاستثمار والديون وغيرها، كما يستضيف خبراء متخصصين في بعض هذه الأمور ليشرح أكثر، تزيد عدد حلقات هذا البودكاست عن 155، وتقدم بطريقة مبسطة وشيقة.

الفجر من ثمانية

أحد أبرز البودكاستات التي تغطي الأخبار وأحداث المنطقة، وهو من إنتاج شبكة ثمانية، يذاع فجر كل يوم أحد، تزيد عدد حلقات البودكاست عن 400، ويصدر عدة مرات أسبوعيًّا، يناقش خبرًا جديدًا عالميًّا أو محليًّا ويحلله بشكل عميق ويشرح تأثيره علينا نحن سكان الشرق الأوسط، مرة يناقش خبرًا حول أحدث إصدارات أبل، ومرة عن حكم أردوغان في تركيا، وفي حلقة أخرى نرى معلومات عن السيرة الذاتية التقليدية، وغيرها من الموضوعات الشيقة، والأهم أن متوسط مدة الحلقات هو 10 دقائق.

# بودكاست # بودكاست عربي # ثمانية # فنجان

فلوريدا - القاهرة - غزة: رحلة د. مازن النجار (الجزء الثاني) - بودكاست عربي ثري
الخطيئة الكبرى: كيف حقَّق صدام حسين أحلام إيران التوسعية؟
فلوريدا - القاهرة - غزة: رحلة مازن النجار (الجزء الثاني) - بودكاست عربي ثري

مجتمع